البنك الدولى وقع اليمن والمؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولى بمقر البنك بواشنطن على اتفاقية منحة طارئة بمبلغ ٩٠ مليون دولار أمريكي ستخصص لدعم برنامج الحكومة الرامي حماية الفئات الأشد فقرا من الشعب اليمني.


وتشمل الاتفاقية مساهمة إضافية من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 28,47 مليون دولار أمريكي دعما لعملية التحويلات النقدية المقدمة لحوالي 1,21 مليون أسرة يمنية في إطار شبكة الأمان الاجتماعي الرئيسية في اليمن والممثلة بصندوق الرعاية الاجتماعي ليصل بذلك إجمالي قيمة المنح المقدمة في إطار المشروع إلى 118,47مليون دولار أمريكي

كان مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي قد وافق في التاسع من ديسمبر الحالى على تقديم المنحة الطارئة.


وذكر البنك الدولى في بيان له نقلته وكالة الأنباء اليمنية اليوم أن اليمن حقق تقدما كبيرا في دفع عملية التحول السياسي إلى الأمام إلا أنه في ظل غياب معدلات قوية للنمو الاقتصادي وخلق الوظائف فإنه ماتزال هناك العديد من الأسر تعاني لتلبية أبسط احتياجاتها المعيشي.


وأوضح ان مشروع الدعم الطارئ للحماية الاجتماعية يهدف إلى تمكين الحكومة اليمنية من مواصلة الإنفاق الاجتماعي مع دفع الإصلاحات الاقتصادية الحيوية قدما إلى الأمام.


وأكد بيان البنك أن هذه المنحة ستساهم في تعزيز كفاءة جهود صندوق الرعاية الاجتماعية وزيادة فاعليته في الحد من الفقر عبر إجراء مسح استقصائي لتحديث قائمة المنتفعين وإعادة تقييم مدى أهليتهم للحصول على الدعم.


وأشار رئيس فريق العمل المكلف بالمشروع من البنك الدولي لير إرسادو إلى أن أكثر من نصف سكان اليمن يعيشون تحت خط الفقر وأن عددا مماثلا تقريبا يعاني من انعدام الأمن الغذائي ويحتاجون إلى مساعدات فورية للحيلولة دون حدوث مزيد من التدهور الذي قد يستمر لعقود من الزمن و ستكون التكلفة باهظه لانعكاسات آثاره السلبية.


وأوضح ان مشروع البنك الدولي يدعم التحويلات النقدية لحوالي 7 ملايين من اليمنيين الأكثر عرضة للمعاناة، أكثر من نصفهم من النساء.


تجدر الإشارة إلى ان أن حافظة البنك الدولي الحالية في اليمن تضم 35 مشروعا يبلغ صافي ارتباطاته فيها 1,1 مليار دولار’بينما تبلغ المساعدات التنموية والإنسانية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية الامريكية لليمن خلال السنة المالية 2014_2015 بلغت113 مليون دولار أمريكي.


وتمثل المؤسسة الدولية للتنمية ذراع البنك الدولى لمساعدة البلدان الاكثر فقرا من خلال تقديم قروضب بدون فوائد أو منح لتعزيز النمو الاقتصادى .


أ ش أ