الرئيس السيسي

الرئيس السيسي



وقعت مصر وإيطاليا اليوم 9 اتفاقيات فى عدة مجالات مختلفة باستثمارات إجمالية بقيمة نصف مليار دولار، وذلك على هامش اجتماعات مجلس الاعمال المصري الايطالي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم .


وأشار وزير الاستثمار اشرف سالمان فى تصريح له اليوم بروما الى أن الاتفاقيات التسع التي تم توقيعها تضمنت توقيع اتفاقية بين مركز دعم تمويل الصادرات الإيطالية ” ساشا ” ووزارة الصناعة للتأمين على الصادرات، واتفاقية بين ” ساشا ” ووزارة الاستثمار المصرية.


وأضاف سالمان انه تم أيضا توقيع اتفاقية بين مركز تحديث الصناعة ومؤسسة سيميز الإيطالية للتمويل , واتفاقية بين شركة إيطالى سيمنتى ووزارة الاستثمار ب 150 مليون يورو لتوليد إبتكار جديد فى مجال الطاقة ، بالإضافة الي توقيع إتفاقية مع شركة بيرلى الإيطالية ووزارة الإستثمار للتوسع فى المصنع القائم حاليا لصناعة اطارات سيارات النقل الثقيل في مصر بحوالى 70 مليون يورو .


وأشار إلى أنه تم أيضًا توقيع إتفاقية أخرى بين وزارة الصناعة ومجموعة أنتسا ساوبولو فى مجال التثقيف المالي واتفاقية بين مينتريل الإيطالية ووزارة الصناعة فى مجال الخدمات الإستشارية وإتفاقية شراكة بين ميجاسل لتصنيع الخلايا الضوئية والشمسية وشركة مصر لإدارة الأصول وهى زراع الاستثمار للشركة القابضة للتأمين بإنشاء مصنع فى مصر بقيمة 25 مليون يورو فيما يعادل 70 مليون دولار .


وقال وزير الاستثمار اشرف سالمان ان مصر تضع لأول مرة خطة استراتيجية في مجال الطاقة لمدة عشر سنوات، وعندما علم المستثمرين الأجانب بخطط الحكومة المصرية إنتاج ٨ الاف ميجاوات كهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية للفترة القادمة في مصر، عرضوا إقامة مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر بقيمة ٤٥ مليون يورو مما يقلل المكون المستورد وبالتالي تقليل تكلفة إقامة محطات توليد الكهرباء بعد ان كان ٨٥٪ منها مكون مستورد انخفض الي ٤٠٪ فقط وهو عنصر هام لتوفير العملة الأجنبية وتكامل الصناعة والتشغيل.


وأضاف أن الاتفاقات الموقعة اليوم تتضمن اتفاقية شراكة في مجال التدريب المهني والتقني وهو مجال تهتم به مصر لحاجة العمالة المصرية للتدريب المهني والجانب الإيطالي له خبرة كبيرة في هذا المجال ومعاهد التدريب المهني لها تواجد في مصر. ومصر لديها حاليا ٧٢ معهد مهني ولكنهم لا يخرجون الكفاءات المطلوبة وبالتالي فان هذه الاتفاقية لها قيمة كبيرة جدا فى إعداد وتأهيل العمالة المصرية.


وأشار الي انه تم أيضا التوقيع على اتفاقية بين هيئة ساشا الإيطالية للتأمين على التصدير وبين وزارة الصناعة المصرية ، مما يعطي دفعة كبيرة للصادرات المصرية.


ونوه بالاتفاقية التي وقعتها شركة بيريلي الايطالية لتصنيع إطارات السيارات بقيمة ١٢٠ مليون دولار، واتفاقية إيطالي سمينت بقيمة ١٥٠ مليون دولار واتفاقية شركة ميجا سيل بقيمة ٧٠ مليون دولار. وبالتالي فإن اجمالي قيمة الاتفاقات التى تم توقيعها اليوم تصل الي نصف مليار دولار.


وأضاف أن زيارات الرئيس للخارج تنقسم دائما الي شقين سياسي واقتصادي والشق السياسي يكون داعما للشق الاقتصادي لافتًا إلى أن إيطاليا هي حاليا رئيسة الاتحاد الاوروبي ومن المهم الحصول على موقف أوروبي داعم سياسيا لموقف مصر لتفهم إجراءات خارطة الطريق في مضر وانها تعكس ارادة شعبية، وهو ما سيكون له اثر كبير على المواقف الاقتصادية باعتبار السياسة والاقتصاد وجهين لعمله واحدة.


وشدد على أن الرئيس السيسي يلعب دورا كبيرا فى إزالة العوائق أمام تدفق الاستثمارات الأجنبية إلي مصر وتوضيح موقف مصر للرأي العام الاوروبي والعالمي.


أ ش أ






المصدر ona