رئيسة المجلس التصديري للصناعات اليدوية، راندا فهمي

رئيسة المجلس التصديري للصناعات اليدوية، راندا فهمي



قالت رئيسة المجلس التصديري للصناعات اليدوية، راندا فهمي، إن الحرف اليدوية تُمثل رافداً مهماً من روافد الدخل القومي في بعض الدول، وأن اقتصاد بعض الدول يَقوم على مثل هذه الصناعات.


وأضافت فهمي في لقاءٍ لها على قناة “الغد العربي”، مساء أمس :” أن أبرز الصناعات اليدوية التي تَتميز بها مِصر، الأخشاب، والنحاس، والمشربيات، وكذلك التحف المعدنية، فضلاً عن قطع الرخام الصغيرة ” .


وتابعت فهمي أن الصناعات اليدوية في دولة المغرب تُساهم بِجزء كبير في الدخل القومي للدولة، وأيضاً دولة تركيا، مضيفة أن هذه الصناعات في مصر كانت تُساهم في جزء من الدخل القومي، قائلة: “أخيراً أصبح هناك اهتمام من الدولة المِصرية لهذه الحرف”.


وأوضحت فهمي: “أن الدولة المصرية تَحتاج لتطوير صناعة الحرف اليدوية، بهدف المنافسة في الأسواق العالمية”، مُتابعة أن الدولة بَدأت تُساعد المجلس التصديري لتطوير الصناعات اليدوية، قائلة: “نحن نُحاول تَحسين مُستوى المِهنة”.


واستطردت فهمي: “نحن نُحاول حالياً تَجديد التصميمات لِزيادة تَنافسية المُنتجات اليَدوية المِصرية”، مُوضحة أنه يَجب على الدولة المِصرية أن تَستفيد من التَجربة الهندية في مَجال الصناعات اليدوية، قائلة: “دولة الهند مُتفوقة في هذا المَجال”.


ومضت تَقول: “ليس مُهماً أن يَكون هناك وزارة للصناعات اليدوية مثل دولة عمان، لكن المُهم أن يكون هناك استمرارية في تَحديث هذه الصناعة”، لافتة إلى: “يُمكن أن يَقتني البُسطاء التُحف والأنتيكات رخيصة الثمن”.


وأشارت فهمي إلى أن الأشكال الهندسية في الحرف اليدوية موضة عام 2014، مُوضحة أن الحضارة الإسلامية هي من تُميز منطقة الشرق الأوسط، مُتابعة أن الحرف اليدوية في الحَضارة الإسلامية يُعدُ إرثاً حَضارياً زاخراً بالتنوع.


ولفتت فهمي إلى أن العمل في مَجال الحرف اليدوية مُمتع ومُفيد، وذلك في حالة الاستِمرار في عملية التحديث والتَطوير للدخول في الأسواق العالمية، قائلةً: “لدينا ثروة في هذا المَجال كبيرة”.


واختتمت حديثها: “أعمل منذ عام 1983 في مجال تَصميم وحدات الإضاءة والمشغولات المَعدنية”، مُضيفةً: “أنها تَعشق الرسم لكونها تَخرجت من كلية الفنون الجميلة قسم التصوير”.






المصدر ona